Al Armouti Lawyers & Consultants Al Armouti Lawyers & Consultants +962 6 4620603 info@armouti.com
الاليات القانونية المتاحة لحماية المنتجين المحليين خارج منظومة مكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية
By:
AL Armouti
المحامي بهاء العرموطي
|
21/6/2021
|
443

2 Comments

ن

ناصر السرحان 22/6/2021

ما هي الآثار السلبية "للجات" التي سيجنيها الإقتصاد العربي في ظل جائحة كورونا وتأثيرها على الناتج القومي؟
(1) Reply
ب

بهاء العرموطي | العرموطي محامون ومستشارون 23/6/2021

الاثار السلبية تتمثل بشكل رئيسي بعدم القدرة على تدخل الدولة في السوق لضبط الاسعار خصوصا في الدول العربية الاقل دخلا كالاردن ومصر. حيث ان الانضمام الى منظمة التجارة العالمية تطلب انسحاب الدول الاعضاء او حكومات الدول الاعضاء من السوق سواء بصفتها صانع او تاجر، وبالتالي اصبحت قدرتها على ضبط الاسواق ضعيفة وبشكل أخص في زمن الجائحة حيث ان انضمامها لمنظمة التجارة العالمية يعني تبنيها لنظام اقتصاد السوق الذي تبتعد فيه الدولة عن تحديد اسعار بيع المنتجات والخدمات للمستهلك، المشكلة الكبرى هنا ان العديد من الدول العربية لم تتبنى او تفعل بما يعرف بقانون المنافسة، وهو القانون الذي يعمل على ضبط الاسواق في نظام اقتصاد السوق الحر في مواجهة الاحتكار او الاتفاقات المخلة بالمنافسة، وهذا يفسر الازمات الاقتصادية الحادة والمتتالية التي اصابت اقتصادات العديد من الدول العربية حتى ما قبل الجائحة.

 

ايضا العديد من الدول العربية لم تفعل قوانين حماية صناعتها المحلية كما يجب او بشكل فعال وهذا بالطبع ادى الى انحسار العديد من الصناعات المحلية في ظل تنامي الاستيراد وهذا بالطبيع سيعود بشكل سلبي على الناتج القومي وسيتراجع بشكل كبير اذا لم تتنبه الدول وتضع سياسات وبرامج لتخفيف اثار الجائحة على الصناعة العربية.

write your reply

س

سليم حسان 28/6/2021

ما هي التدابير التي تتعلق بالحيوانات الحية المولودة في خارج البلد وتمت تربيتها فيه
(1) Reply
ا

العرموطي محامون ومستشارون 1/7/2021

. ينطبق عليها ما ينطبق على السلع الزراعية وتخضع لنفس الشروط فيما يتعلق بحماية المنتجين المحليين ولا يجوز حظر ادخالها الا في حالات الضرورات الصحية كالامراض كما لا يجوز فرض حصص كمية عليها الا بشروط اتفاقية التدابير الوقائية

write your reply

Write your comment

The email is optional if you wish to be notified of replies to your comment

البريد الالكتروني اختياري للحصول على تنبيه لاي رد على تعليقك