Al Armouti Lawyers & Consultants Al Armouti Lawyers & Consultants +962 6 4620603 info@armouti.com

مجلس النواب الأردني يصادق على اتفاقية الشراكة مع المملكة المتحدة

By : العرموطي | محامون ومستشارون  |   
1/2/2021   |   
142   |   

 

عمَان- صادق مجلس النواب الأردني على اتفاقية الشراكة بين الأردن والمملكة المتحدة، والتي من المتوقع دخولها حيز التنفيذ بحلول شهر ٣ (مارس) من العام الحالي بعد استكمال المتطلبات الدستورية ونشرها في الجريدة الرسمية.

 

وتأتي هذه الاتفاقية الجديدة في إطار الحفاظ على  العلاقات التجارية  بين الأردن والمملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي ، والتي كانت تنظمها أحكام اتفاقية الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي الموقعة عام ١٩٩٧.

 

اتفاقية الشراكة الجديدة أبقت على المعاملة التفضيلية للتجارة بين البلدين التي كانت قائمة بموجب اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، كما تتيح نصوصها إجراء مفاوضات مستمرة بهدف تعزيز التجارة البينية  وإزالة المزيد من العوائق الجمركية والفنية امام حركة انسياب السلع بين البلدين.

 

كما تؤسس الاتفاقية أيضًا منطقة تجارة حرة للسلع والبضائع، وتنظم اليات فرض حصص التعريفة الجمركية، وتراكمية قواعد المنشأ، والجمارك، والمشتريات الحكومية، وإزالة العوائق الفنية للتجارة، والمنافسة، وتدابير الصحة والصحة النباتية، والتجارة في الخدمات وحماية الملكية الفكرية.

 

أما فيما يتعلق بالميزان التجاري، أظهرت بيانات العام ٢٠١٩ أن قيمة إجمالي البضائع المستوردة من المملكة المتحدة إلى الأردن بلغت ٢٢٩,٢٥٣ مليون دولار أمريكي، بينما بلغ إجمالي  الصادرات الأردنية للمملكة المتحدة في نفس العام ما قيمته ٢٤٫٤٢٠ مليون دولار أمريكي .

 

الأردن عضو في منظمة التجارة العالمية منذ العام ٢٠٠٠ ويرتبط بالعديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع دول مختلفة هي اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى مع الدول العربية ، واتفاقية التجارة الحرة مع كندا ، واتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ، واتفاقية التجارة الحرة مع دول الافتا ، واتفاقية التجارة الحرة مع سنغافورة ، واتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية. 

 


جميع الحقوق محفوظة ©️ 2021 العرموطي محامون ومستشارون

Share This

Comments